إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

2011-08-23

قاطِعوا أحزابَ الأمّـيّةِ

قاطعُوا أحزابَ الأمِّـيّةِ
تعمّدتِ "الهيئةُ المستقلّة للانتخابات" أن تعتمدَ الدّارجةَ أداةَ تواصلٍ مع الجمهور التّونسيّ شفويّا وكتابيّا. تكون بذلك قد تفوّقتْ في الاستهانةِ بالعربيّة الفصحى حتّى على "بن عليّ" نفسِه الّذي أدمن ارتكابَ خطيئتيْن: أن يثأر لأُمِّـيّته من لغتنا وأن يُنفِّذ مشروعَ "العَمالةِ الثّقافيّة". فهو لم يجرؤْ على تجاهُل الفصحى في مثل هذه المقامات. لذا جاءت حملاتُه الانتخابيّةُ فصيحةً على خواءِ مضامينها. أوّلُ أُسسِ المشروع المذكور القضاءُ التّدريجيّ على لغةِ الحضارة والانتماء بسحبِ البساط من تحت أقدامها وتعويضها بالدّارجة المحلّيّة. يتِمّ الأمرُ بحجّة تبسيط المعلومة في انتظار أن تحتلَّ الفرنسيّةُ أو الأنقليزيّةُ مواقعَ العربيّة المدحورة كَرْها من أرضها ومن ذاكرة أهلها. فالسّماعُ أبو الملَكات، والعيانُ لا يحتاج إلى البيانِ.
على منوالِ "الهيئةُ المستقلّة للانتخابات" نسجتْ بعضُ الأحزابِ المتنافسةِ في انتخابات "المجلس التّأسيسيّ" حتّى تفوّقتْ عليها بقصَب السّبقِ في ما نسمّيه "نشر الأمِّـيّة المشبوهة". وأرتْنا لافتات فخمةً تتصدّرُ الشّوارعَ: الدّارجةُ أداتُها، والضّحالةُ سِمتُها، والشُّبهةُ دُرُّها المكنونُ المفضوحُ. هذه الأحزابُ تُدينُ نفسَها إذْ تُثبت لنا أنّ الغايةَ عندها تُبرّر كلَّ وسيلةٍ. ولنيلِ العرش ستُضحّي بدمنا ولحمنا وعِرضنا... كما ضحّتْ اليومَ بلُغتنا.
لذا أتبنّى حملةَ مقاطعة الأحزابِ الّتي تعتمدُ الدّارجةَ في حملاتها الانتخابيّة الحاليّة والمقبِلة. أمّا التّعليلُ:
1- بسلوكٍ أبْـيَنَ من فلَقِ الصّبح تعبِّر هذه الأحزابُ عن انبتاتِ أصحابها وعن نزعتهم "الفرنكفونيّة" اللاّمشروطة. إرضاءُ "السّـيّد" الغربيّ عندهم أوْلى بكثير من الوفاء لانتمائهم. أدمنوا وصايتَه عليهم، ونالوا الثّمنَ جزيلا في المجال اللّغويّ كما في غيره. قد يُحتفَى وراءَ البحار بمجهودهم الجبّار في نشر "المدَنيّة - التّغريبيّة".
2- هذا السّلوكُ المشِين المهِين يؤكّد أنْ لا ثقةَ في السّاسة حاكمين مستبدِّين كانوا أو معارضين مضطهَدين أو طامعين في السّلطة. لا أمانَ معهم، فمصالحهم هي الخصمُ والحكَم. لكَم شتمُوا أمّـيّةَ "بن عليّ". لكن بمجرّد أن وقفوا يتربّصون بالعرش الخاوي الواعِد بالخير العميم تلبّستْ بهم أمّـيّةٌ مضاعَفة. إنْ وجدوا لغةَ السِّباب سبيلا إلى انتزاع أصوات النّاخبين لا أخالُهم سيتردّدون كثيرا قبل إتحافِ مسامعنا بها حتّى مِن على المنابر الخَطابيّة.
3- لا يُعقَل أن نأتمن "أحزابَ الأمِّـيّة" على هذا الوطن العزيز، نحن مَن عانينا الأمرّيْن من حاكمٍ جاهل جهَلوت دمّر الأرضيّةَ الثّقافيّة السّابقة و حَشَّ نبتَها جذورا وأغصانا. حتّى وهو على تلك الحال لَم يُغفِل ورقةَ التّوت. فأدار حملاتِه الانتخابيّة ضدّ أشباحِ المنافسين بفصاحةٍ لا تشُوبها شائبةٌ. يكفي أن نستحضر شعارَه الأخير: «معًا لِرفعِ التّحدِّيات» الّذي أصوغُ على منواله عنوانَ الحملةِ: «معًا لِرفعِ أمِّـيّة السّاسةِ».
إذن لِنقاطعْ جميعا أحزابَ الأمّـيّةِ أوّلا: لأنّها لا تُمثِّلنا، ثانيا: لأنّها لن تخدِم المصلحةَ الوطنيّة، ثالثا: لأنّها تُهينُ ثورتَنا الضّاربةَ عروقُها في هذه الأرض الأصيلة.
فوزيّة الشّـطّي
تونس: 2011.08.21



ليست هناك تعليقات: