إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

2012-01-27

سياسةُ الأمرِ الواقع


سياسةُ الأمرِ الواقع

التيّاراتُ الإسلاميّة التّونسيّة، وعلى رأسِها «حركةُ النّهضة»، تفعل المستحيلَ لتُقنع الرّأيَ العامّ التّونسيّ بأنّها الممسكةُ الوحيدة بزمامِ الأمور في البلاد.
تعزِل الأئمّةَ لتُعيّن أبواقَ دعاية لها في بيوتِ اللّه. المدنُ في شبهِ أمانٍ مقارنة بالقُرى والأرياف حيث تقاسمَ الإسلاميّون المساجدَ الصّغيرة النّائية واستفردوا بالنّاس البسطاء الّذين لا يعرفون مِن السّياسة إلاّ طاعةَ أُولِي الأمر. الصّلاةُ في الشّوارع وترويعُ النّساءِ غير المحجَّبات وفرضُ حلقاتِ نقاشٍ ساخنة حول الحجابِ والنّقابِ وتعدّدِ الزّوجات وإصدارُ فتاوَى التّكفير والتّحريم ضدّ الفنّ والفنّانين وإهدارُ دمِ بعضهم... كلُّ ذاك تكريسٌ فجٌّ لِـ"سياسةِ الأمرِ الواقعِ": نحن هنا نسيطرُ على الميدان بسلطةِ المال وقوّةِ العدد، ولا أحد جديرٌ بالوقوف في وجوهنا. هذا الفعلُ الميدانِيّ "ثّأريّ" أكثرَ مِـمّا هو سياسيٌّ. كأنّما الإسلاميّون يثأرون لما نالَهم مِن اضطهادٍ زمنَ "بن عليّ" بأنْ يضطهِدوا كلَّ مخالِفِيهم بـمَن فيهم شركاءُ غرَف التّعذيب وفرائسُ «البوليس السّياسيّ».
إذا كانت الدّعايةُ السّياسيّة بكلِّ هذا الحدّ مِن العنف والتّعدِّي على العُرفِ والقانون فأيُّ وجه سيُكشَف لنا لو تربّعُوا على العرش بلا شريكٍ أو رقيب؟ تلك قفزةٌ إلى غياهبِ المجهول أو غطْسةٌ في بحار الظّلمات.
فوزيّـة الشّـطّي
تونس: 2011.05.06


هناك تعليق واحد:

Faouzia Chatti فوزيّة الشّطّي يقول...

،والآن وقد تربّع "الإخوانُ" على عرش تونس
كيف بدتْ لكم "سياسةُ الأمر الواقع" على النّمط الوهّابيّ الوديع؟؟؟؟