إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

2023-06-07

إضاءة لغويّة: (أداةُ القصْر إنّما)، 2022-2023



  أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي    إضاءة لغويّة: أداةُ القصْر إنّمَا  

  السّنة الدّراسيّة    2022-2023  

-     القَصْرُ أو الـحَصْرُ: هما اسمان لنفسِ الأسلوب الخبريّ. ويعني معجميّا الحبسَ والإلزامَ. أي قصرُ صفةٍ على موصوف أو قصرُ موصوفٍ على صفة أو تخصيصُ شيءٍ بشيء آخر. أمّا بلاغيّا فيُفيد التّوكيدَ أو المبالغةَ، ويُوجز الكلامَ، وينفي عن المعنى المقصود كلَّ شكّ أو إنكار.

-     إِنَّـمَا: هي أقوَى أدواتِ الحصر في العربيّة. وهي مركَّبةٌ في الأصلِ مِن النّاسخِ الحرفيّ (إِنَّ) و(مَا) الكافّةِ الّتي كَفّتْها عن العملِ فيما بعْدَها نصْبا ورفْعا وأزالت اختصاصَها بالجملة الفعليّة. فصارتْ (إِنَّـمَا) تدخلُ على الجملِ الاسميّة والفعليّة معا. وتُفيد الخبرَ الّذي لا يجهلُه الـمخاطَبُ ولا يدفعُ صحّتَه.

  تحليلُ بعض الأمثلة:

-     قال تعالى: «إِنَّـمَا الـمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ»: دخلتْ أداةُ (إِنَّـمَاعلى جملة اسميّة [مبتدأ + خبر]. ودلّتْ على معنى حصْرِ حالِ الـمؤمنِين في حالِ الإخوة مبالغةً في تقرير هذا الحكمِ بين الـمسلمين. أيْ إنّ مبدأَ الإخاء بينهم معلومٌ ومقرَّر سلفا إقرارا كاملا لا لُبْسَ فيه ولا نقصَ.

-     قال تعالى: «إِنَّـمَا يَـخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ العُلَمَاءُ»: دخلتْ أداةُ (إِنَّـمَا) على جملة فعليّة [فعلٌ مضارع مرفوع + مفعول به متقدّم + فاعل متأخّر (مركّب بدليّ: بدل الجزء مِن الكلّ)]. ودلّتْ على معنى قصرِ خَشية الله على العلماء دون سواهم. أيْ لا يخشَى اللهَ إلاّ العبادُ العلماء. ولأنّ غيرَ العلماء همْ أيضا يَـخْشَوْنَ اللهَ، فإنّ المعنى الدّقيقَ لأسلوبِ الحصر هنا هو تخصيصُ العبادِ العلماء بمزيدِ الـخَشية تمييزا لهم عن العبادِ الجهّال.

-     تتألّف الجملةُ القائمة على أسلوبِ القصر مِن: [مقصور + مقصور عليه + أداة القصر].

-     مِن أدوات الحصْر أو القصْر الأخرى:

1-     النَّفيُ والاستثناءُ: [أيْ أسلوبُ الحصر: أداةُ نفي (مَا، لاَ، لَنْ...) أداة استثناء (إِلاَّ، سِوَى، غَيْرُ...)].

2-   تقديمُ ما حقُّهُ التّأخيرُ لغايةِ التّأكيد: «إِلَى اللهِ أَشْكُو»: تقدّم المفعولُ به على الفعلِ والفاعل.

3-  العَطفُ بِإحدى أَدواتِ العطفِ الثَّلاثِ التَّالية: (لاَ، بَلْ، لَكِنْ)[«زَيْدٌ شَاعِرٌ لاَ عَالِـمٌ»، «مَا زُرْتُ فِرَنْسَا بَلْ إِيطَالِيَا»، «لَيْسَتِ الدُّنْيَا بَاقِيَةً لَكِنْ فَانِيَةً»].

 d✿ عمَـــلا موفّــــقا c


ليست هناك تعليقات: